Nawaat 2016

Parcourez la sélection de nos dossiers qui ont marqué l’année.



Nawaat 2016 est plus qu’une traditionnelle rétrospective de l’actualité de l’année. Fidèles à notre statut de média alternatif, nous offrons aux lecteurs une édition spéciale qui se distingue doublement. Sur Jemna, Petrofac-Kerkennah ou l’affaire Tunisie Telecom-Go Malta, là où les médias dominants se sont mobilisés pour relayer un discours unanimiste peu soucieux des faits, nous avons privilégié le travail de terrain et la vérification de chaque information, règles de base du journalisme, faut-il le rappeler. Sur l’affaire de la base américaine en Tunisie, la Banque Franco-Tunisienne ou encore le rôle du Fond monétaire international, des documents exclusifs et des mois de travail d’enquête nous ont permis de jeter une lumière crue sur des questions qui engagent l’avenir de notre pays même si les principaux acteurs continuent à se réfugier dans le déni.

Pour chaque sujet nous vous présentons une synthèse exclusive de la dernière actualité mais aussi une sélection des articles parus en 2016, parfois en 2015 et même 2014 pour mieux identifier les acteurs et saisir les enjeux de la corruption, de la contre-révolution… et de la vitalité des mouvements sociaux. Bonne lecture.

نواة 2016 هي أكثر من مجرد عودة تقليدية لأحداث العام. لأننا ملتزمون برسالة الإعلام البديل، نقدم لقراءنا عددا خاصا يتميز بأننا، و على عكس الإعلام المهيمن الذي جُيّش من أجل سرد خطاب إجماعي مُهمل للحقائق، ركّزنا، خلال معالجتنا لقضايا شائكة، مثل قضية واحات جمنة، وبتروفاك-قرقنة، أو صفقة إتصالات تونس- مالطا، على العمل الميداني والتدقيق في كل المعطيات التي أوردناها، إحتراما منا لأبجديات العمل الصحفي.
 
أما بالنسبة لمسألة القاعدة الأمريكية في تونس، و فضيحة البنك الفرنسي التونسي أو دور صندوق النقد الدولي في برامج الإصلاح الهيكلي، فقد مكنتنا الوثائق الحصرية التي تحصلناعليها ووضعناها بين أيادي قراءنا بعد أشهر من التحقيق من إلقاء الضوء على قضايا مصيرية ستؤثر على مستقبل بلادنا رغم حالة الإنكار المُزمنة التي اختبأ خلفها الفاعلون الرئيسيون.
 
تجدون، مع كل ملف، تأليفا حصريا مُحيّنا و مصحوبا بسلسلة من المقالات التي نشرناها سنة 2016، وكذلك سنة 2015 وحتى 2014، من أجل فهم رهانات الفساد والمتورطين فيه،  والوقوف على آليات الثورة المضادة  وما يقابلها من حيوية طبعت الحركات الإجتماعية.
 
قراءة ممتعة.

Nawaat image

Tunisie Telecom : le rachat hasardeux de GO Malta

Le 23 Août 2016, Tunisie Telecom est officiellement devenue actionnaire majoritaire de Go Malta. Le 13 septembre, Nizar Bouguila, PDG de Tunisie Telecom, est intronisé président du conseil d’administration de l’opérateur maltais. Fin novembre Anouar Maarouf révèle un secret de polichinelle : l'intention des Emiratis de se désengager de Tunisie-Telecom. Conflit d’intérêt, choix hasardeux, opacité et effet d’annonce repris sans vérification par des médias aux ordres des annonceurs. Retour sur une affaire qui n'a pas encore révél toutes ses facettes.

Nawaat image

La présence militaire américaine en Tunisie

Alors que les déclarations officielles s’avèrent peu concordantes sur le degré et la nature de la "coopération" militaire avec les puissances étrangères, des documents officiels, fuités par Nawaat fin mars, ont mis en lumière des négociations secrètes concernant une base militaire américaine en Tunisie.

Nawaat image

Affaire Petrofac : Kerkennah, l’inflammable

La crise sociale de Petrofac à Kerkennah date de 2011 mais a connu plusieurs bouleversements en 2015 et début 2016 qui l’ont conduit à son apogée en avril 2016. Malgré la signature d’un accord avec les protestataires fin septembre, l’instabilité de la production et l’incapacité des autorités régionales à établir une paix sociale durable représentent aujourd’hui des enjeux majeurs pour une économie nationale en difficulté et une région sinistrée par le chômage et les dégâts environnementaux des industries fossiles.

Nawaat image

BFT, le scandale

A partir de février 2016, Nawaat a publié une enquête exclusive sur la Banque Franco-Tunisienne, qui a apporté des preuves irréfutables de la collusion entre partis politiques et hommes d’affaires véreux. Youssef Chahed ne semble pas encore vouloir se saisir de ce dossier très complexe, trop explosif. Asma Shiri Laabidi, l’inamovible conseillère juridique du gouvernement, et dont le nom revient dans notre enquête, bénéficie depuis septembre d'une délégation de signature du chef du gouvernement dans les affaires juridiques. Mounir Klibi, acteur central du scandale de la BFT, est décédé le 28 décembre 2016. Il emporte une partie des secrets de ce dossier dans sa tombe.

Nawaat image

جمنة، تجربة إجتماعية ضد المنوال الإقتصادي السائد

شكلت تجربة ضيعة ”ستيل“ بجمنة (ولاية قبلي) واحدة من أهم القضايا التي شغلت الرأي العام سنة 2016، إذ كشفت عن تعارض كبير بين نموذج استثنائي لتجربة اجتماعية تضامنية وبين السياسات الاقتصادية الليبرالية للدولة.

Nawaat image

إملاءات صندوق النقد الدولي… و حدودها

خلال سنة 2015، اقتصرت الإجراأت الحكومية المتعلّقة بتنفيذ شروط صندوق النقد الدوليّ على إقرار رسملة البنوك العمومية في 06 أوت 2015، والمصادقة على قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاصّ في 13 نوفمبر 2015. لتكون سنة 2016، الانطلاقة الحقيقيّة لفرض حزمة ”الإصلاحات“. حيث تمّ تفعيل أكثر من 6 إجراأت مدرجة في رسالة النوايا المنشورة سنة 2013. حكومتا الحبيب الصيد ويوسف الشاهد، اعتمدتا آليتين لإقرار هذه الإجراأت، في مسار موحّد عبر مجلس نوّاب الشعب. جزء من تلك الإجراآت، قدّم في شكل مشاريع قوانين، وضُمِّن البعض الآخر في قانوني المالية لسنتي 2016 و2017


نواة في دقيقة

نواة في دقيقة: العتبة الإنتخابية كأداة ضغط سياسي

صادقت لجنة النظام الداخلي في البرلمان يوم 14 فيفري على مقترح قانون مُقدّم من 24 نائبا عن حركة النهضة يتعلّق باعتماد عتبة 5% في توزيع المقاعد على القائمات الفائزة في الانتخابات التشريعية. وكانت الجلسة العامة قد صادقت في الدورة النيابية الفارطة بتاريخ 18 جوان 2019 على جملة من التنقيحات المتعلقة بالقانون الانتخابي تشمل بالخصوص إدراج عتبة 3% في الانتخابات التشريعية. ونظرا للوعكة الصحية التي أصابت رئيس الجمهورية السابق الباجي قائد السبسي التي أدت إلى وفاته، فإنّ هذه التنقيحات لم تُختم، مما يعني أنها لم تدخل حيز النفاذ.

نواة في دقيقة: 500 جدارية غرافيتي تكتسح شوارع جبل جلود

انطلقت فعاليات الدورة الثالثة للملتقى العالمي شكري بلعيد للفنون بجبل جلود في 5 فيفري 2020. شارك فيها أكثر من 30 فنان ورسام تونسي و20 أجنبي من دول افريقية وأوروبية وأسيوية وأمريكية. تم رسم أكثر من 500 جدارية ڨرافيتي في ظرف اسبوع لتكون منطقة جبل الجلود أكبر رواق ڨرافيتي في تونس. هي تظاهرة ثقافية فنية انطلقت من فكرة تحولت سريعا إلى مشروع ثقافي يحظى باهتمام رسمي. الدورة جمعت بين الشعر والرسم والرقص والمسرح والموسيقى إضافة إلى فن الڨرافيتي. لوحات الڨرافيتي الجديدة هي استكمال لمشروع حي "سبعة زناقي" الذي يتضمن عشرات الجداريات.

نواة في دقيقة: وفاة طارق الدزيري تختزل مأساة جرحى الثورة

بعد 48 ساعة من المعاناة ومماطلة السلطات في اسعافه، توفي جريح الثورة طارق الدزيري في 18 جانفي 2020 ليكون ثاني حالة تلقى هذا المصير بعد محمد الحنشي. الحادثة أعادت تسليط الضوء على ملف شهداء الثورة وجرحاها وتعاطي مختلف الحكومات مع مطالبهم ووضعياتهم الصحية والاجتماعية والذي راوح بين التجاهل وصولا إلى التعنيف كما ما حدث أمام وزارة حقوق الانسان والعدالة الانتقالية سنة 2012. ورغم انتهاء الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية من اعداد القائمة النهائية، إلا أنها لم تنشر في الرائد الرسمي منذ سنتين تقريبا، كما أثارت سخط عائلات الضحايا لإسقاطها عشرات الأسماء.

نواة في دقيقة: لينا بن مهني، أيقونة جيل

غادرتنا لينا بن مهني بعد صراع مرير مع مرض القصور الكلوي، فقدت تونس وجها ارتبط عضويا بالثورة والاحتجاجات والدفاع عن الحرية وحقوق الإنسان وحق جرحى الثورة في حياة كريمة. بجسدها النحيل والمريض جابت البلاد طولا وعرضا دفاعا عن مظلومين ومهمشين، وتم تكريمها داخل تونس وخارجها. عاشت حياة صاخبة من أجل تونس وكرامة شعبها.

نواة في دقيقة: أغاني الالتراس، من كرة القدم إلى الوعي السياسي

اصدرت مجموعة "افريكان وينرز" يوم 23 ديسمبر 2019 اغنية جديدة تحت عنوان "يا حياتنا" اكتسحت بسرعة وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات متابعي كرة القدم في تونس خاصة من احباء النادي الافريقي. اغنية "يا حياتنا" حملت ابعادا سياسية واجتماعية تتعلق بالطبقة الحاكمة والفساد وتجارة المخدرات في تونس. مجموعة "افريكان وينرز" نسجت على منوال مجموعات الالتراس في بقية انحاء العالم، خاصة دول أمريكا اللاتينية، في تطوير أغاني الملاعب من كرة القدم إلى الوعي السياسي والجماهيري.

نواة في دقيقة: قانون المالية 2020 مثقل بتركة سابقيه

لم يكن قانون المالية الجديد الذي تمت المصادقة عليه يوم 10 ديسمبر 2019 سوى امتدادا لما سبقه من الميزانيات العمومية خلال السنوات الفارطة على مستوى الخيارات والسياسات الاقتصادية والتصرف في موارد الدولة. بعناوين كبرى كارتفاع المديونية وتواصل تضخم كتلة الاجور والتخفيض التدريجي في دعم المحروقات والمواد الأساسية، صوت نواب الشعب الجدد على ترحيل الأزمة الاقتصادية إلى السنة الجديدة ومواصلة الرهان على الحلول الترقيعية.