شوشة: لاجئون في خطر

refugiés
Crédit photo: Sophie Bachelier

يعاني اللاجئون في شوشة خطرا حقيقيا بسبب انقطاع الماء والكهرباء ووقف المعونات الإنسانية التي كانت تقدمها لهم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. وقد بدأ اللاجئون سلسلة وقفات يومية على الطريق المؤدي إلى راس جدير حيث يتوقف بعض المسافرين من وإلى ليبيا لمنح اللاجئين الماء وبعض الغذاء. هؤلاء اللاجئين يطلقون صرخات استغاثة لانقاذهم ويعتبرون أنفسهم ضحايا الحرب في ليبيا وليس بامكانهم العودة إلى بلدانهم لأنها غير مستقرة.

فاتح يوليو استيقظ أكثر من 700 لاجئ في مخيم شوشة وقد انقطع عنهم الماء والكهرباء والغذاء ورحلت عنهم هيئات المجتمع المدني التونسية التي اعتمدتها مفوضية اللاجئين لمتابعة أوضاع المخيم. لم يبق هنا إلى جوار اللاجئين سوى عناصر الجيش والحرس المكلفون بحمايتهم.

المأساة في شوشة لوحة متعددة الجراح والدموع. الجوع يهدد حياة اللاجئين و الصحراء تبتلع آمالهم الصغيرة والكبيرة، رجال ونساء وأطفال انقطعت بهم السبل ويشعرون أن العالم تخلى عنهم. الغبار وحده بقي وطنا وجارا وضيفا يرفض الرحيل عنهم. أسر هربت من حروب طاحنة من الصومال ودافور وغيرها.. كانوا يعيشون حياة المغتربين في ليبيا إلا أن الثورة وقصف الناتو دفعهم مرة أخرى ليجدو أنفسهم لا جئين في مخيم شوشة ﻷزيد من عامين.

اللاجئون في شوشة من بلدان مختفة, صوماليون وسودانيون وأثيوبيون وأرتريون وتشاديون وليبيون وفلسطينيون ومن غانا وساحل العاج والكامرون. بعضهم متحصلون على وثائق إثبات اللجوء وآخرون تم اقصائهم من التوطين بعد أن حصلوا على وثائق اللجوء و حوالي 200 شخص من جنسيات مختلفة يطلق عليهم “المرفوضون” حيث لم تمنحهم المفوضية حق اللجوء.

نشير هنا إلى أن مفوضية اللاجئين أوقفت المساعدات الغذائية عن عموم اللاجئين مع حلول تاريخ الإغلاق الرسمي لمخيم شوشة وكانت المفوضية تمنح هذه المساعدات فقط للحاصلين على وثقية اللجوء. حيث قطعت الامداد عن البقية.

من أصدر قرار إغلاق مخيم شوشة؟

يقول المسؤولون في المفوضية السامية للاجئين أن قرار إغلاق المخيم جاء بعد التشاور مع السلطات التونسية لكن مصادر مطلعة تفيد أن السلطات التونسية هي التي اتخذت قرار اغلاق المخيم بدواعي أمنية، وتضيف المصادر أن دولا أوروبية من بينها فرنسا وإيطاليا مارست ضغوطات قوية على السلطات التونسية بهدف إغلاق المخيم.

نواة ستنشر تباعا و عن قريب عدة فيديوهات عن معاناة اللاجئين في مخيم شوشة وفيديوهات أخرى عن ممثل مفوضية الأمم المتحدة والهلال الأحمر التونسي ومنظمة الإغاثة الإسلامية حول العالم.

Rights

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat

1Comment

Add yours

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *