تم صباح يوم السبت 8 ديسمبر توزيع جوائز حرّية الإعلام الممنوحة من مجلّة أكاديميا الصادرة شهريا عن جامعة منوبة وذلك بحضور عديد الشخصيات من حقوقيين واعلاميين مثل الفاهم بو كدوس، نزيهة رجيبة أم زياد ، نجيبة الحمروني و كمال العبيدي.

وقد ألقى السيد شكري المبخوت رئيس تحرير أكاديميا ورئيس جامعة منّوبة كلمة ترحيبية أكد من خلالها على أهمية دور الإعلام الحر في بناء المناخ الديمقراطي. كما وضح الإطار الذي يتنزل فيه إسناد جائزة أكاديميا, و هو ما دعاه بربط الصلة بين الجامعة والاعلام والمجتمع بعد سنوات الفساد التي كانت طالت هذا القطاع الهام.

وزعت الجوائز على النحو التالي:

سناء فرحات عن صحفيي دار الصباح المتحصلة عل الجائزة التكريميّة لحريّة الإعلام

لطفي بن ساسي المتحصل على جائزة الكاريكاتور

السيدة نجيبة رجيبة (أم زياد) المتحصلة على جائزة مقال الرأي

زهير لطيف عن برنامج “في الصميم” في”قناة التونسية” المتحصل على جائزة التحقيق الصحفي

حمزة بلومي من”شمس أف أم” و المتحصل على جائزة البرامج الإخبارية

إلياس الغربي عن برنامج حديث الساعة المتحصل على جائزة البرامج الحوارية

الهاشمي الطرودي عن جريدة “المغرب” المتحصل على جائزة الحوار الصحفي

رياض قرفالي ومالك الخضرواي عن موقع نواة المتحصل على جائزة المواقع الإخبارية

محمد رمزي منصوري عن الإذاعة الثقافية المتحصلة على جائزة الإعلام الثقافي

أيمن الرزقي عن قناة الحوار المتحصلة على جائزة الإعلام الجهوي

نقيبة الصحفيين نجيبة الحمروني عن نقابة الصحفيين التونسيين المتحصلة على جائزة تكريمية بعد اضراب الصحفيين يوم 17 أكتوبر 2012.

هذا و اشار العديد من المتحصلين على جوائز أكاديميا خلال كلمتهم إلى مدى أهمية هذه الجوائز ورمزيتها كأولى الجوائز التي تقدم داخل أرض الوطن ومن اكاديميين مشرفين على جامعة منوبة باعتبارها الجامعة الوحيدة التي تؤمّن تكوين الصحفيين بالبلاد.

وكان من المؤسف تغافل الجامعة، رغم تعدد جوائزها، عن إدراج واحدة تخص المصورين الصحفيين وهو ما دعى رئيس لجنة المصوّرين الصحفيين بنقابة الصحفيين التونسيين السيد لمين فرحات إلى الاحتجاج والمعاتبة الذان كانا على مستوى عالي من التحضر وهو ما جعل الحضور يصفق لتدخله.

في ما يلي روبورتاج مصور يغطي مجريات جائزة “أكاديميا لحرية الاعلام” في دورتها الأولى إلى جانب أراء مجموعة من الاعلامين والحضور في مبادرة جامعة منوبة والجوائز المقدمة:

تصوير: قيس زريبة – أمين مطيراوي
مونتاج: محمد عزيز بالزنايقية