نشرت صفحات على موقع فايسبوك، الثلاثاء 14 نوفمبر، تدوينات استنكرت فيها حذف صفحة قناة قرطاج + الرسمية، مرجعة غلقها إلى بث القناة حلقة برنامج ستاد + الرياضي، التي قيمت عشر سنوات من رئاسة وديع الجريء للجامعة التونسية لكرة القدم.

واستضاف البرنامج رومان مولينا، الكاتب الصحفي الاستقصائي المختص في الرياضة، للحديث عن قضية الرهان الرياضي التي تورط فيها تونسيان وأجنبيان، يواجهون تهما لدى القضاء الفرنسي بتكوين وفاق إجرامي بعد المراهنة بمبالغ مالية ضخمة على مباريات كرة قدم، كان فريق الاتحاد الرياضي ببن قردان طرفا فيها.

و اتهمت صفحة فايسبوكية، تعليقا على حذف صفحة قناة قرطاج +، الجامعة التونسية لكرة القدم ومن ورائها وديع الجريء بالوقوف وراء حذف الصفحة الرسمية للقناة، مفيدة بأن صفحة الجامعة التونسية لكرة القدم كانت وراء التبليغ على صفحة قناة قرطاج + لدى فايسبوك، حتى تمنع الجمهور من الاطلاع على محتوى البرنامج الذي كشف ملف فساد في كرة القدم التونسية.

ولتبين السبب الحقيقي وراء حذف الصفحة الرسمية لقناة قرطاج +، اتصل موقع نواة بعبد الحق التومي، المدير بقناة قرطاج +، الذي نفى أن حذف الصفحة كان على خلفية بث برنامج ستاد + لمقدمه معز بن غربية.

وأفاد التومي في تصريح لموقع نواة، أن فايسبوك قرر حذف صفحة القناة بسبب عدم التزام الصفحة بتنبيه من إدارة فايسبوك:

طالب فايسبوك صفحتنا الرسمية بحذف فيديوهات تضمنت مقاطع موسيقية تخضع لحقوق التأليف، لكن لم تستجب القناة لذلك التنبيه، فقرر فايسبوك حذف الصفحة لمدة 48 ساعة بداية من يوم أمس بسبب ذلك.

وكانت مؤسسة التلفزة التونسية قد خسرت بدورها أرشيفها على موقع يوتيوب بعد أن قررت إدارة الموقع إغلاق حجبت قناتها الرسمية أكتوبر الماضي، وذلك بعد حملة تبليغ قام بها المصور ربيع بن إبراهيم مالك صفحة “ذو دريمر” بسبب استعمال القناة الوطنية فيديوهات صوّرها دون إذنه ودون الإشارة إلى صاحبها. ووصل النزاع بين التلفزة الوطنية والمصور إلى طريق مسدود أدى في الأخير إلى غلق قناة التلفزة الوطنية الرسمية على موقع يوتيوب نهائيا.

ويُلزم الفصل 51 من القانون عدد 33 لسنة 2009 المتعلق بالملكية الأدبية والفكرية “كل من لم يحترم حقوق المؤلف والحقوق المجاورة المبينة بأحكام هذا القانون بغرم الضرر المادي الأدبي الحاصل لصاحب ذلك الحق، وتتولى المحكمة المختصة تحديد مبلغ التعويض الواجب أداؤه”. وينص كراس الشروط المتعلق بالحصول على إجازة إحداث واستغلال قناة تلفزية خاصة على إيفاء حقوق المؤلف ضمن اتفاقية مع المؤسسة التونسية لحماية حقوق التأليف والحقوق المجاورة.