تحيين تم صباح الثلاثاء 16 جويلية 2024 سماع الممثل القانوني لنواة بحضور محاميه بثكنة القرجاني “على سبيل الاسترشاد” حول مضمون صحفي، بناء على استدعاء تلقاه الاثنين 15 جويلية قبل السماح له بالمغادرة.

وبقدر تثميننا للهبة المواطنية الحقوقية المساندة لنواة المدافعة عن الحق في إعلام حر تعددي فإننا نستنكر التدهور المتواصل لواقع الحريات الصحفية، فبدل أن تطرح هذه المسائل صلب الهيئات التعديلية المختصة في الشأن الصحفي صارت المضامين والآراء الصحفية تناقش في مخافر الشرطة وفرق الأبحاث العدلي.


ولم يرد في نص هذا الإستدعاء ما يفيد سببه ولا الإطار القانوني الذي يتنزل في سياقه، بل اكتفى بالعبارة الشهيرة ”لأمر يهمه“.

وتذكر نواة بما سبق أن تعرض له فريقها من تتبعات ومضايقات على خلفية أعمالها الصحفية، كان آخرها التنبيه الغريب الذي تلقته من هيئة الإنتخابات في فيفري 2024 حول مقال لا يتعرض لا للإنتخابات ولا لهيئتها، أو بعد منع مصوريها من العمل واقتيادهم للبحث على إثر تغطيتهم لتحرك في علاقة بقضية شهيد الملاعب عمر العبيدي.

وتهيب نواة بالجسم الصحفي والحقوقي المدني وكل القوى الحية بالتصدي لمحاولات الترهيب والإرباك التي تستهدف الأقلام الحرة في الوقت الذي لا تحرك فيه السلطات ساكنا أمام حملات التحريض والتشويه المتتالية التي تستهدف المؤسسة وفريقها الصحفي.