يشهد المستشفى الجهوي بقابس منذ أمس الأربعاء تردد العشرات من الطلاب على القسم الاستعجالي. ويُعاني الطلاب الذين بلغ عددهم أكثر من 200 طالب من تسممات غذائية بسبب وجبات الغداء والعشاء التي تناولوها بالمطعم الجامعي الواحات بقابس.

في ظل التكتم الإداري عن مصدر التسمّم، تكرر التذمر الطلابي من تردي الأكلة الجامعية ومن معاينة الحشرات في المواد الغذائية أكثر من مرة. هذا ورجحت مصادر جامعية لموقع نواة أن لحوم الدواجن المُقدمة في وجبات الغذاء والعشاء منذ يوم الثلاثاء هي المتسبب في التسممات الغذائية التي تعرض لها الطلاب.

تملص من المسؤولية

دخلت اليوم معظم الأجزاء الجامعية بولاية قابس في إضراب عام وانتظمت مسيرة طلابية في اتجاه الإدارة الجهوية لديوان الخدمات الجامعية للجنوب. وفي ظل غياب المديرة الجهوية للخدمات الجامعية بقابس -التي أُحِيلت على التقاعد ولم يتم تعويضها بمسؤول آخر- انعقدت جلسة تفاوضية بين مدير ديوان الخدمات الجامعية للجنوب وممثلين عن الاتحاد العام لطلبة تونس، لم تسفر عن اتفاقات بين الطرفين.

بخصوص الجلسة المذكورة أفاد حسن بن فرج، الناشط بالاتحاد العام لطلبة تونس، لموقع نواة “يسعى ديوان الخدمات الجامعية إلى التملص من المسؤولية من خلال حصر المشكلة في ضعف المراقبة الصحية في حين أنها تتعلق بضرورة تحديد مصدر التسمم والمشاكل الهيكلية للمطعم مثل الاكتظاظ والإهمال الصحي والتزود بمواد غذائية فاسدة”. وأضاف بن فرج بأن على الإدراة أن تكف عن سياسة التكتم وتعمل على نشر النتائج التي سيكشف عنها التحليل الطبي في أقرب وقت.

وفي الوقت الذي رجحت مصادر جامعية أخرى لموقع نواة أن تكون لحوم الدواجن المقدمة في الوجبات مصدرا للتسمم أشار عبد المجيد بن سالم المكلف بالمراقبة الصحية لمطعم الواحات لموقع نواة إلى أنه قام بالمعاينة الأولية للحوم الدواجن التي تزود بها المطعم يوم الثلاثاء الفارط ولم يلاحظ أنها فاسدة. وأضاف بن سالم “قمنا برفع عينات من المواد الغذائية للإدارة الجهوية لحفظ الصحة وحماية المحيط من أجل إخضاعها للتحليلات، ومن المنتظر أن تصدر النتائج بعد 3 أيام”.

تسمم وسط الإهمال والاكتظاظ

يقع المطعم الجامعي الواحات وسط المركب الجامعي بقابس ويؤمه حوالي 4000 طالب يوميا من كلية العلوم والمعهد العالي للإعلامية والملتميديا والمعهد العالي للدراسات القانونية والمدرسة الوطنية للمهندسين بقابس والمعهد العالي لعلوم وتقنيات المياه. يتكون المطعم من 2 قاعات من ضمنهم قاعة كثيرا ما يتم إغلاقها دون سبب إداري واضح، وهو ما جعل الاكتظاظ أحد أكبر المشكلات التي تواجه الطلاب أثناء تناول وجبات الغذاء والعشاء، وكثيرا ما تنشب خصومات بين عملة المطعم والطلبة بسبب هذا الاكتظاظ.

بالإضافة إلى هذا سبق وأن اشتكى الطلاب في شهر نوفمبر 2016 من تردي الأكلة الجامعية سبب وجود حشرات في وجبة الأرز. في هذا السياق أكد محمد بوفاري، طالب بالمعهد العالي للدارسات القانونية وناشط بالاتحاد العام لطلبة تونس لموقع نواة “يشهد المطعم نقص في الاعتناء بالمواد الغذائية الأولية، إذ كثيرا ما يلاحظ الطلاب وجود حشرات في الوجبات الأمر الذي يضطر الكثير منهم إلى الامتناع عن التردد على المطعم”.

تأتي حادثة التسمم في ظل الشبهات التي تحوم حول تزود العديد من المطاعم الجامعية باللحوم الفاسدة، إذ سبق وأن حجزت فرق المراقبة الاقتصادية سنة 2015 حوالي 1373 كغ من لحوم الدواجن الفاسدة التي كانت معدة لتزويد أحد المطاعم الجامعية بولاية المهدية.