التقينا اليوم بالاستاذ غازي مرابط أحد المحامين في ما بات يعرف بقضية ولد ال15 “البوليسية كلاب” …و حدثنا عن اخر التطورات و الحيثيات القانونية المحينة فيما يتعلق بهذه القضية .

وقد ذكر الاستاذ غازي مرابط ان الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس كانت قد اصدرت يوم 21 مارس 2013 أحكامها في حق المتهمين ,هذا و قد أطلقت سراح كل من صابرين القليبي و محمد الهادي بالقايد حسين بعد ان حكمتهما بستة اشهر سجن مع تأجيل التنفيذ.

ولان اعتبر الاستاذ غازي مرابط ان هذا الحكم يعد انتصارا في حد ذاته الا أنه يبقى انتصارا جزئيا فباطلاعه على نص الحكم لاحظ أنه تم الحكم بعدم سماع الدعوى في خصوص جرائم المؤامرة و العصيان و غيرها من التهم الكيدية التي تضمنها نص الاحالة ,الا أن المحكمة اعتبرت جريمتي التجاهر بما ينافي الحياء و هضم جانب موظف عمومي بالاشارة و القول و التهديد كجريمتان متواردتان وفق احكام الفصل 54 من المجلة الجزائية. بما معناه ان المحكمة أبقت على جريمة هضم جانب موظف عمومي طبقا للفصل 125 من نفس المجلة المذكورة في حق صابرين القليبي باعتبارها فاعلة أصلية و محمد الهادي بالقايد حسين مصور الكليب باعتباره مشاركا وقضت على أساس ذلك بسجنهما بستة اشهر مع تأجيل التنفيذ.

الاستاذ غازي مرابط أكد لنا انه تم تقديم مطلب استئناف في اجاله القانونية و ستعين بناءا على ذلك محكمة الاستئناف تاريخا للجلسة سيتزامن مع موفى شهر جوان ,باعتبار ان كل من صابرين و هادي في حالة سراح و نظرا للكم الهائل من القضايا المطروحة امام انظار الدوائر الجنائية .

هذا و قد عبر عن تفاؤله خاصة و ان المحكمة ستنظر من جديد في حيثيات هذه القضية معتبرا ان التفاؤل نابع من قناعة راسخة ببراءة كل من صابرين و هادي موضحا بان الدفاع سيطلب الحكم بعدم سماع الدعوى .

من جهة أخرى و بالنسبة للمحكومين غيابيا بالسجن لمدة سنتين مع النفاذ العاجل و هم كل من أشرف و علاء ولد ال15 و محمد امين و مروان Emino و ايضا خليل بعلوش Lil K ,أوضح الاستاذ غازي مرابط وأنه وفق نص الحكم فقد قضت المحكمة الابتدائية ببن عروس بعدم سماع الدعوى في خصوص جرائم المؤامرة و العصيان التي تضمنها البحث ,و حكمت فقط استنادا على الفصل 128 من المجلة الجزائية المتعلق بنسبة امور قانونية لموظف عمومي متعلقة بوظيفته وذلك بوسائل الاشهار لهذا الغرض …هذا و قد أفادنا بأن الدفاع تقدم في بحر هذا الاسبوع مطالب بالاعتراض على الأحكام الصادرة في شأنهم و عينت المحكمة جلسة بتاريخ 18 أفريل القادم للنظر مجددا في هذه القضية .

وقد تعهد الدفاع باحضار المتهمين مع التحفظ على علاء ولد ال15 لانه حسب أقوال الأستاذ غازي مرابط تلقى تهديدات الكترونية بالقتل و التعنيف أي أن الدفاع لن يتعهد باحضاره حفاظا على سلامته .

متابعة و تصوير : أمين مطيراوي