وقال بن عمر إنه لا يوجد إلى حد اليوم أي إعلام عن حادث عن غرق جديد، مُضيفًا أنّ الطائرات المالطية لا تنشر صورا لحوادث الغرق التي ترصدها، وأن منظمة “طيارون متطوعون” هي الوحيدة التي تنشر صورا لحوادث مماثلة ترصدها طائراتها. ومن جهته نفى محمد زكري الناطق باسم وزارة الدفاع هذا الخبر في تصريح لنواة، مؤكّدا أنه من غير المنطقي معرفة جنسيات الأشخاص على متن القوارب في وقت قياسي وأضاف

لا يمكن لطائرة “درون” أن تثبت جنسيات من هم على متن قارب أو ضحايا الغرق.

يذكر أن حسابات وصفحات على موقع فايسبوك قد نقلت عن صفحة “تونيفليكس” واسعة الانتشار، خبرا عن غرق 100 شخص قبالة “السواحل التونسية الليبية” يحمل تونسيين، بينهم أطفال وامرأة حامل ليلة الأحد 9 أكتوبر. وحسب الخبر ذاته، رصدت طائرة درون مالطية القارب دون أن تتدخل السلطات التونسية أو الليبية من أجل الإنقاذ.
وجاء المنشور المذكور الذي تداوله عدد من نشطاء فايسبوك ضمن موجة من أخبار عن فقدان مراكب تحمل مهاجرين غير نظاميين، آخرها فقدان مركب انطلق من جرجيس لم يعرف مصيره إلى حد اليوم، في الوقت الذي تتالى فيه أخبار أخرى عن جثث لفظها البحر أو التقطها صيادون خرجوا على متن مراكبهم للبحث عن القارب المفقود، في انتظار أن تحدد الجهات الرسمية هوياتهم بعد إجراء التحاليل الجينية.

منذ بداية العام 2022 شهدت السواحل التونسية غرق مراكب هجرة غير نظامية كان ضحيتها 542 غريقا ومفقودا، وتبلغ نسبة التونسيين المفقودين والغارقين نحو ثلاثين بالمائة، في حين بلغ عدد الضحايا الذين كانوا على متن مراكب الهجرة التي غرقت فيما يعرف بمنطقة البحر المتوسط الأوسط، وهي منطقة تضم السواحل الليبية والتونسية، منذ بداية هذا العام، 1017 ضحية بين غريق ومفقود من جنسيات مختلفة، حسب إحصائيات قسم الهجرة بالمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
وتشهد تونس نسقا تصاعديا في عدد المهاجرين غير النظاميين من جنسيات تونسية أو أجنبية، وصل عددهم منذ بداية العام إلى غاية أوت الماضي، 11 ألف مهاجر غير نظامي وصلوا إلى السواحل الإيطالية. وكانت السلطات التونسية قد اعترضت 16 ألف مهاجر غير نظامي منذ بداية العام الحالي، في حين بلغ عدد المهاجرين غير النظاميين القصر أكثر من ألفي قاصر حسب رمضان بن عمر المتخصص في قضايا الهجرة.
يذكر أن شبكات الهجرة غير النظامية قد طورت مسلكا بريا جديدا “للحرقة” إلى أوروبا عبر دول البلقان يطلق عليه “خط صربيا”، تجاوز عدد سالكيه من التونسيين 4 آلاف مهاجر غير نظامي هذا العام حسب المصدر ذاته.