يأتي هذا المرسوم لإتمام سلسلة من التشريعات القمعيّة التي تعتمد عليها السلطة لمحاصرة معارضيها، مثل مجلّة الاتصالات وبعض أحكام المجلّة الجزائيّة، التي تعود إلى فترة حكم البايات. المرسوم في مجمله ذو طابع تقني في كيفيّة تتبع الجرائم الجزائيّة التي تُمارس الكترونيّا، لكن حُشرت فيه أحكام ردعيّة تنسف مبدأ التناسب بين الجريمة والعقوبة، حتّى أصبحت التدوينات والمقالات والآراء الغاضبة من غلاء المعيشة والمساندة للتحرّكات الاجتماعيّة والناقدة للممارسات السياسية قرينة إدانة تتضمّن نسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير بالغير أو تشويه سمعته أو الإضرار به ماديا أو معنويا أو التحريض على الاعتداء عليه أو الحث على خطاب الكراهية، وفق الفقرة الثانية من المرسوم.

فيما يلي أبرز الإحالات على معنى المرسوم 54.

السلم الزمني

  • 2023
  • 28 أفريل 2023

    مثل زكي الرحموني، العضو السابق بهيئة الانتخابات، لدى فرقة الأبحاث والتفتيش بسليانة لسماعه بمقتضى إنابة عدلية صادرة عن حاكم التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسليانة، بخصوص شكاية تقدمت بها ممثلة عن هيئة الانتخابات على خلفية تدوينات نشرها الرحموني تعود لشهر أكتوبر 2022.
  • 12 أفريل 2023

    الإبقاء على الصحفيَّين منية العرفاوي ومحمّد بوغلاب في حالة سراح، بعد شكاية تقدّم بها ضدّهما وزير الشؤون الدينيّة بتهمة ”تكوين وفاق صحفي“.
  • 07 أفريل 2023

    الاستماع إلى الصحفي والمعلق الإذاعي محمّد بوغلاب أمام فرقة مكافحة الإجرام بالقرجاني إثر شكاية قدّمتها مصالح وزارة الشؤون الدينيّة، بسبب تعليقه على استغلال وزير الشؤون الدينيّة لسيّارة فاخرة محجوزة لدى الديوانة التونسية على خلاف الصيغ والإجراءات القانونية.
    وجّهت لبوغلاب تهمة نسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي والتشهير ونشر أخبار زائفة على معنى المجلة الجزائية وعلى معنى الفصل 24 من المرسوم 54.
  • 24 مارس 2023

    مثول الصحفية منية العرفاوي أمام الفرقة الفرعيّة للقضايا الإجرامية بالقرجاني إثر شكاية رفعها ضدّها وزير الشؤون الدينيّة بسبب مقال حول شبهات فساد في ملفَّي الحجّ والعمرة، وتدوينات على صفحتها الخاصّة انتقدت فيها أداء وزير الشؤون الدينيّة.
    تمّ استدعاء الصحفيّة مرة ثانية يوم 31 مارس.
  • 15 فيفري 2023

    دعوة كاتب عام الجامعة العامة للنقل وجيه الزيدي إلى المثول أمام الفرقة الثالثة للحرس الوطني على خلفيّة شكاية تقدّم بها وزير النقل ربيع المجيدي في 12 أكتوبر 2022، بسبب تدوينات وتصريحات إعلامية انتقد فيها النقابي وضعية النقل العمومي في تونس.
  • 19 جانفي 2023

    إحالة الناشطة السياسيّة وعضو جبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى على الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية ببن عروس بإنابة عدلية من قاضي التحقيق الثالث بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس، بسبب تصريحات إعلاميّة كُيّفت على أنّها عدم إطاعة الأمر وإتيان أمر موحش ضدّ رئيس الدولة، على معنى مجلّة المرافعات والعقوبات العسكرية، وترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة عبر شبكات وأنظمة معلومات واتصال بهدف الإضرار بالأمن العام والدفاع الوطني وفق الفصل 24 من المرسوم 54.
    وقد صدرت ضدّها بطاقة إيداع بالسجن في 25 فيفري الجاري، ضمن جملة المتّهمين بـ”التآمر على أمن الدّولة“.
  • 04 جانفي 2023

    الاحتفاظ بالناشط حمزة العبيدي إثر نشره تدوينة على حسابه الخاص بفايسبوك، كتب فيها ”إلى الثورة إلى الشارع من جديد.. الثورة مستمرة”. ثمّ تمّ حفظ القضيّة يوم 05 جانفي.
  • 02 جانفي 2023

    إحالة المحامي والمناضل الحقوقي العياشي الهمامي على التحقيق إثر شكاية من وزيرة العدل ليلى جفال بتهمة استعمال أنظمة الاتصال لنشر إشاعات كاذبة، على خلفيّة تصريحات بخصوص ملفّ القضاة المعفيّين.
    حيث أصدرت المحكمة الابتدائية قرارًا يقضي بإيقاف تنفيذ قرار الإعفاء وعودة القضاة إلى عملهم، إلاّ أنّ وزيرة العدل امتنعت عن ذلك.
  • 2022
  • 21 ديسمبر 2022

    الإدارة الفرعية للقضايا الاجرامية بالقرجاني تستمع إلى سامي بن سلامة عضو هيئة الانتخابات المقال، في قضيتين على معنى المرسوم 54 بسبب انتقاداته لطريقة عمل و تسيير الهيئة.
  • 30 نوفمبر 2022

    وزيرة العدل ليلى جفال تثير دعوى جزائية ضد القيادي بحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، إثر تصريح إعلامي نبّه فيه إلى الدور الخطير التي أصبحت تلعبه الوزيرة في إثارة الدعاوى والإشراف على قضايا تستهدف معارضي قيس سعيّد.
    وهي المرة الثانية التي يتمّ فيها استدعاء القيادي بالتيار الديمقراطي بسبب شكاية من وزيرة العدل، حيث سبق وأن تمّ سماعه أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببن عروس في 11 أكتوبر 2022 وإبقاؤه بحالة سراح، بتهمة نسبة أمور غير قانونية لموظّف عمومي أو شبهه على معنى الفصل 128 من المجلّة الجزائيّة.
  • 14 نوفمبر 2022

    مثول مدير موقع بزنس نيوز نزار بهلول أمام فرقة مكافحة الإجرام إثر شكاية تقدّمت بها وزيرة العدل ليلى جفال، على خلفيّة مقال نُشر على الموقع بعنوان ”نجلاء بودن، المرأة الطيّبة“، رأت الوزيرة أنّه تضمّن معطيات مغلوطة الغاية منها ”نشر أخبار كاذبة ونسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي علاوة على الثلب والتعريض بالسيّدة رئيسة الحكومة وما لها من تأثير على الأمن العام بغاية المساس من مؤسسات الدولة“.
  • 28 أكتوبر 2022

    إيقاف الطالب بهاء الدّين حمادة على خلفيّة إحداثه صفحة على موقع فايسبوك تنقل الاحتجاجات بحيّ التضامن بالعاصمة، بتهمة بث الإشاعات والبلبلة والمعطيات غير الصحيحة على معنى المرسوم 54.
    وقد تمّ إطلاق سراحه يوم 01 نوفمبر 2022.

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat

iThere are no comments

Add yours

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *