طالت محاكمات الرأي وفق تقرير أعدّه مرصد انتهاكات حرية التعبير فئات عدة، معلنة ”انتكاسة حرية الرأي والتعبير في تونس“، منذ اتخاذ التدابير الاستثنائية في 25 جويلية 2021، إذ تسارعت وتيرة المحاكمات لترتفع من 04 سنة 2021 إلى 30 محاكمة رأي في 2023، إمّا على خلفيّة مقالات أو تصريحات إعلامية، أو تدوينات ومنشورات على مواقع الميديا الاجتماعية، أو بسبب تدوينات جداريّة. الإحالات تتمّ على معنى فصول المجلّة الجزائية التي تجرّم ارتكاب فعل موحش ضد رئيس الجمهورية، أو المرسوم 54 لسنة 2022 وخاصّة الفصل 24 منه، أو أحكام مجلّة الاتصالات.

وقد سعت السلطة إلى مزيد التضييق على حريّة التعبير عبر إقرار تدابير تخصّ ”مكافحة الجرائم الالكترونية وتتبّع مرتكبيها والتصدّي لصفحات التواصل الاجتماعي التي تسعى للمسّ من مصالح الدّولة عبر نشر الإشاعة“ في اجتماع ثلاثي جمع وزراء العدل وتكنولوجيات الاتصال والداخلية في 23 أوت 2023. وقد سبق هذا القرار منع التداول الإعلامي في قضيّة التآمر على أمن الدّولة في 17 جوان 2023.

وفيما يلي سلّم زمني لأبرز الانتهاكات التي تمّ رصدها منذ 25 جويلية 2021 إلى حدود 2023.

السلم الزمني

  • 2023
  • 03 أكتوبر 2023

    الاحتفاظ بالصحفي في إذاعة صبرة أف أم ياسين الرمضاني إثر دعوى رفعها ضدّه وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدّين بسبب تدوينة نشرها الصحفي تضمنت نقدا لسياسة الوزير السابق.
  • 25 سبتمبر 2023

    الاحتفاظ برسام الكاريكاتير توفيق عمران والتحقيق معه بتهمة ”الإساءة إلى الغير عبر شبكات الاتصال“ إثر رسوم كاريكاتيرية تنتقد رئيس الحكومة الجديد. تمّ إطلاق سراح رسام الكاريكاتير في اليوم الموالي للتحقيق.
  • 18 سبتمبر 2023

    الاستماع إلى الصحافي زياد الهاني كمتّهم في قضية التسريبات الصوتية المنسوبة لرئيس حركة النهضة بالنيابة المنذر الونيسي.
  • 01 أوت 2023

    صدور بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاعر سامي الذيبي على خلفية شكاية تقدّمت بها وزيرة الثقافة حياة قطاط في تدوينة نشرها على فايسبوك تنتقد تسييرها للوزارة. أُطلق سراحه يوم 26 سبتمبر 2023.
  • 20 جوان 2023

    مثول الصحافي والمعلق السياسي زياد الهاني أمام فرقة مكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالعوينة بتهمة ارتكاب فعل موحش ضد رئيس الجمهورية بسبب تعليق إذاعي في إذاعة إي.أف.أم يُفسّر فيه ماهية الفعل الموحش، ثمّ أُطلق سراحه بعد يومين إثر حملة إدانة وتضامن واسعة.
  • 22 ماي 2023

    مثول كلّ من الصحافي إلياس الغربي والمعلّق الصحفي هيثم المكّي أمام التحقيق بالإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني إثر شكاية تقدّمت بها نقابة بوليسيّة تتعلّق بالثلب وهتك العرض والإساءة لجهاز الشرطة. بعد 6 ساعات من التحقيق تمّ الإبقاء عليهما بحالة سراح.
  • 15 ماي 2023

    صدور حكم بالسجن مدّة خمس سنوات في حقّ الصحفي خليفة القاسمي استنادًا على قانون الإرهاب، إثر التحقيق معه حول نشر خبر في إذاعة موزاييك أف أم يتعلّق بتفكيك خليّة إرهابية.
  • 16 ماي 2023

    إيقاف الشابَّين ضياء نصير ويوسف الشلبي أصيلَي ولاية نابل على إثر نشر أغنية ساخرة، وُجّهت إليهما تهمة الإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات. في 24 ماي قضت المحكمة الابتدائية بنابل بعدم سماع الدعوى في حقّهما.
  • 09 ماي 2023

    الحكم على المواطن حسن العبيدي أصيل منطقة تاجروين من ولاية الكاف بثماني سنوات سجن على إثر مشاركته مقطع فيديو هزلي ينتقد رئيس الدولة بتهمة ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الجمهورية.
  • 28 أفريل 2023

    صدور بطاقة إيداع بالسجن في حق الكاتب العام لنقابة أعوان وإطارات وزارة الثقافة الناصر بن عمارة بتهمة ارتكاب فعل موحش ضد رئيس الجمهورية، على خلفية تدوينة نشرها على صفحته الخاصة انتقد فيها قيس سعيّد. وقد تمّ الإفراج عنه يوم 13 ماي 2023.
    شملت الإيقافات والمضايقات عددًا من الموظّفين والنقابيين في وزارة الثقافة من بينهم نادر السماري وأمامة الزاير وصابر عبسي وخالد الهداجي.
  • 28 أفريل 2023

    مثول زكي الرحموني، العضو السابق بهيئة الانتخابات، لدى فرقة الأبحاث والتفتيش بسليانة لسماعه بمقتضى إنابة عدلية صادرة عن حاكم التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسليانة، بخصوص شكاية تقدمت بها ممثلة عن هيئة الانتخابات على خلفية تدوينات نشرها الرحموني تعود لشهر أكتوبر 2022.
  • 12 أفريل 2023

    الإبقاء على الصحفيَّين منية العرفاوي ومحمّد بوغلاب في حالة سراح، بعد شكاية تقدّم بها ضدّهما وزير الشؤون الدينيّة بتهمة تكوين وفاق صحفي.
    وجّهت لبوغلاب تهمة نسبة أمور غير قانونية لموظف عمومي والتشهير ونشر أخبار زائفة على معنى المجلة الجزائية وعلى معنى الفصل 24 من المرسوم 54.
  • أفريل 2023

    إيقاف الشاب محمّد زنطور إثر تدوينات ناقدة للرئيس قيس سعيّد وأخرى متضامنة مع راشد الغنوشي على معنى المرسوم عدد 54 وفق ما ذكره محاميه زهير بن الحاج عمر.
  • 15 فيفري 2023

    دعوة كاتب عام الجامعة العامة للنقل وجيه الزيدي إلى المثول أمام الفرقة الثالثة للحرس الوطني على خلفيّة شكاية تقدّم بها وزير النقل ربيع المجيدي في 12 أكتوبر 2022، بسبب تدوينات وتصريحات إعلامية انتقد فيها النقابي وضعية النقل العمومي في تونس.
  • 19 جانفي 2023

    إحالة الناشطة السياسيّة وعضو جبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى على الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية ببن عروس بتهمة عدم إطاعة الأمر وإتيان أمر موحش ضدّ رئيس الدولة، على معنى مجلّة المرافعات والعقوبات العسكرية، إثر تصريحات إعلامية، إلى جانب ترويج ونشر أخبار وإشاعات كاذبة عبر شبكات وأنظمة معلومات واتصال بهدف الإضرار بالأمن العام والدفاع الوطني وفق الفصل 24 من المرسوم 54.
    تمّ الإفراج عن شيماء عيسى في 13 جويلية 2023.
  • 04 جانفي 2023

    الاحتفاظ بالناشط حمزة العبيدي إثر نشره تدوينة على حسابه الخاص بفايسبوك، كتب فيها ”إلى الثورة إلى الشارع من جديد.. الثورة مستمرة“. ثمّ تمّ حفظ القضيّة يوم 05 جانفي.
  • 02 جانفي 2023

    إحالة المحامي والمناضل الحقوقي العياشي الهمامي على التحقيق إثر شكاية من وزيرة العدل ليلى جفال بتهمة استعمال أنظمة الاتصال لنشر إشاعات كاذبة على معنى المرسوم 54، على خلفيّة تصريحات إعلامية بخصوص ملفّ القضاة المعفيّين.
  • 2022
  • 11 جوان 2022

    فتح تحقيق ضد الصحافي صالح عطية وتوجيه تهمة الإساءة للغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات، وذلك عقب تصريح أدلى به لقناة الجزيرة، قال فيه إنّ قيادات من الجيش رفضت طلب قيس سعيّد غلق بعض مقرّات الاتحاد العامّ التونسي للشغل.
    تمّ الإفراج عن صالح عطيّة في سبتمبر 2022.
  • 21 ديسمبر 2022

    الإدارة الفرعية للقضايا الاجرامية بالقرجاني تستمع إلى سامي بن سلامة عضو هيئة الانتخابات المقال، في قضيتين على معنى المرسوم 54 بسبب انتقاداته لطريقة عمل الهيئة.
  • 30 نوفمبر 2022

    إثارة دعوى جزائية من قبل وزيرة العدل ليلى الجفال ضد القيادي بحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، إثر تصريح إعلامي نبّه فيه إلى الدور الخطير التي أصبحت تلعبه الوزيرة في إثارة الدعاوى والإشراف على قضايا تستهدف معارضي قيس سعيّد.
  • 14 نوفمبر 2022

    مثول مدير موقع بزنس نيوز نزار بهلول أمام فرقة مكافحة الإجرام بتهمة نشر أخبار كاذبة ونسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي إثر شكاية تقدّمت بها وزيرة العدل ليلى جفال، على خلفيّة مقال نُشر على الموقع بعنوان ”نجلاء بودن، المرأة الطيّبة“.
  • 28 أكتوبر 2022

    إيقاف الطالب بهاء الدّين حمادة على خلفيّة إحداثه صفحة على موقع فايسبوك تنقل الاحتجاجات بحيّ التضامن بالعاصمة، بتهمة بث الإشاعات والبلبلة والمعطيات غير الصحيحة على معنى المرسوم 54.
    تمّ إطلاق سراحه يوم 01 نوفمبر 2022.
  • 2021
  • 22 نوفمبر 2021

    أحيل ياسين العياري على القضاء العسكري بتهم المس من كرامة الجيش وارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة. التهم استندت إلى تعليقات على فيسبوك وصف العياري فيها إجراءات 25 جويلية بالانقلاب العسكري بتخطيط وتنسيق أجنبي.
  • 31 أكتوبر 2021

    صدور حكم من المحكمة العسكرية بالكاف في حق المدون سليم الجبالي بالسجن لمدة عام بتهم من بينها ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة والمس من كرامة الجيش على خلفيّة نشر تدوينة وضعها سليم الجبالي المشرف على صفحة ”وزير ضغط الدم والسكر“ على فايسبوك بتاريخ 01 جوان 2021 قال فيها إنّ قيس سعيّد ينسف مكاسب ثورة الحريّة.
  • 05 أكتوبر 2021

    صدور بطاقة إيداع بالسجن في حق الصحافي بقناة الزيتونة عامر عياد بتهمة التآمر المقصود به تبديل هيئة الدولة، بسبب إلقائه مقاطع من قصيدة ”جرأة“ للشاعر العراقي أحمد مطر، فيها أسئلة يوجّهها الشاعر إلى الحاكم المستبدّ.
    تمّ الإفراج عن عامر عياد في 25 نوفمبر 2021.

Inscrivez-vous

à notre newsletter

pour ne rien rater de nawaat

2Comments

Add yours

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *