في المقطع الّذي تمّ تداوله يقول السفير الفرنسي “يوم 27 أفريل سنعود إلى العمل لمدّة شهر، ومن ثمّ نرتاح قليلا” في إشارة إلى استئناف الدروس بالمدارس الفرنسيّة بعد الجزء الأوّل من عطلة الرّبيع. وقد تمّ اقتطاع هذا الجزء من بث مباشر قامت به السفارة للتفاعل مع الفرنسيين المقيمين بتونس وإخراجه من سياقه والحال أنّ المدارس الفرنسيّة تتّبع التعليم عن بعد.

وقبل أن تتوجّه إلى مواطنيها من خلال البثّ المباشر، أصدرت السفارة الفرنسيّة بتونس بتاريخ 8 أفريل 2020 بلاغا مُوجّهًا إلى المدارس الفرنسيّة بتونس بخصوص تغير روزنامة عطلة الرّبيع، حيث كان من المُقرَّر أن تبدأ منذ يوم الجمعة 17 أفريل إلى غاية الاثنين 4 ماي 2020، ولكن “نظرا لتزامنها مع فترة الحجر الصحّي وما يتبعها من تقييد للتنقّل” وفق ما ورد في نصّ البلاغ، تمّ تغيير موعدها لتُصبح موزّعة على فترتَين، تمتدّ الأولى من الخميس  16 أفريل إلى غاية يوم الاثنين 27 أفريل، ثُمّ تُستأنف الدروس لمدّة 4 أسابيع، ثمّ يمتدّ القسط الثاني من العطلة من الخميس 21 ماي إلى غاية الأربعاء 3 جوان 2020. وقد تمّ تأمين الدروس عن بُعد مباشرة إثر الإعلان عن الحجر الصحّي الشامل وتعليق الدروس بكافة المؤسسات التعليمية. وسيتواصل تأمين الدروس عن بُعد إلى أن يأتي ما يُخالف ذلك.

وحول كيفيّة استئناف الدّروس، أوضح السفير الفرنسي بتونس في بثّ مباشر على الصّفحة الرسمية للسّفارة أنّ العودة ستكون “تدريجيّة” أُسوة بما أقرّه وزير التربية الفرنسي جان ميشيل بلانكير . وأكّد السفير الفرنسي بتونس من ناحيته أنّ امتحانات البكالوريا ستتمّ من خلال نظام “المراقبة المستمرّة” باستثناء امتحان الشفاهي الّذي سيتمّ تأمينه أواخر شهر جوان إلى غاية بداية شهر جويلية 2020.

وتوجد بتونس 9 مدارس فرنسيّة مُعتمدة ضمن شبكة التعليم الفرنسي بالخارج الّتي تضمّ قرابة 7000 تلميذ، 6 منها بتونس الكبرى (المرسى ومقرين وسكرة)، فيما تتوزع البقيّة بين بنزرت وسوسة ونابل. ومن أبرز هذه المؤسسات التعليميّة معهد بيير مانداس فرانس الذي يعدّ 1849 تلميذا منهم 800 تلميذ فرنسي.كما نجد أيضا مدرسة جان جيونو ببنزرت التي تعدّ 40 تلميذا، مدرسة بول فيرلين بالمرسى وتعدّ 28 قسما لـ755 تلميذا ومدرسة سكرة التي تعد 12 قسما لـ323 تلميذا، مدرسة غي ديموباسان بسوسة ومدرسة جورج ساند بنابل.