معرض صور، عرض أفلام، حلقات نقاش، حفل فنّي وغيرها من التظاهرات ستكون حاضرة في برنامج مهرجان نواة في دورته الثانية، الّذي سينعقد من 16 إلى 19 جوان 2022، في مقرّها الكائن بـ18 أ نهج المدينة المنوّرة، البلفيدير، تونس

إثر دورة تجريبية في أفريل 2021 ودورة أولى حول موضوع الاحتجاجات الشعبية، يطرح مهرجان نواة في دورته الثانية موضوع الحدود وحركات الهجرة. ستكون الانطلاقة يوم الخميس 16 جوان بداية من الساعة السادسة مساء من خلال افتتاح معرض صور بعنوان “خارج الشبكة ” لـكالوم فرانسيس هيو، في تجربة أرادها أن تكون خارج الأطر المكانية المعهودة، وبعيدا عن أعين البلاد التي تعيش على صفيح ساخن من الأحداث والمستجدّات، حيث سلّط الضّوء على البدو الرّحّل في صحراء الجنوب الغربي التونسي وعلى نمط عيشهم في زمن الاحتباس الحراري. وهي فرصة لتقديم رؤية جديدة حول هذه الفئة المنسيّة التي تعيش تغيّرات متواصلة.

سيكون السينما بدوره حاضرا في الدورة الثانية من مهرجان نواة، من خلال أربعة أفلام، من بينها العرض الأول لفيلم ” متلازمة تونس” «Syndrome Tunis لهيثم السكوحي. تمّ إنتاج هذا الفيلم الوثائقي القصير في إطار مشروع “إينّاوايشن”، وهي حاضنة مشاريع إعلامية إبداعيّة توفّرها “نواة”. أمّا الأفلام الثلاثة الطويلة التي سيتمّ عرضها، والتي أشاد بها النقّاد الدّوليون هي على التوالي: “200 متر” لأمين نايفة من فلسطين الحائز على الجائزة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي، “زنقة كونتاكت” لإسماعيل العراقي من المغرب، و”143، شارع الصحراء” لحسن الفرحاني من الجزائر.

وللنقاش والتفكير مكان في مهرجان نواة، حيث ستُنظَّم حلقَتا نقاش حول موضوع الإعلام، يوم السبت 18 جوان، يتناول النقاش الأوّل مسألة “الفاعلون الإعلاميون الجدد: صحافة أم صناعة محتوى”؟ وهي فرصة لاكتشاف أفق التطوّر داخل الساحة الإعلامية في تونس، بحضور الفاعلين الجدد في القطاع. أمّا النّقاش الثاني فسيكون تحت عنوان “الانتكاسات من بيروت إلى تونس… ماذا بعد؟”، وسيتناول مسار المبادرات الإعلامية المستقلّة وتموقعها، في الوقت الّذي يضيق فيه الخناق على الديناميكيّة التحرّرية في دول المنطقة، بحضور أربعة فاعلين.

وطيلة أيّام المهرجان، سيكون ركن الواقع الافتراضي حاضرا، ويدعوكم إلى معايشة الحياة اليوميّة للعاملين في القطاعات الهشّة، بما في ذلك المهاجرين أصيلي أفريقيا جنوب الصحراء. سلسلة أعدّها محمّد العربي صوالحيّة.

أمّا الاختتام فسيكون يوم الأحد 19 جوان، مع مغنّي الراب “ألفا”. وسيكون حفله بمثابة توليفة لمسيرة فنّان تمكّن من تحقيق نجاح باهر في السّنوات الأخيرة، حتّى أصبح من الوجوه المعروفة لا فقط في عالم الهيب هوب، وإنّما على مستوى الساحة الفنية التونسية ككلّ. أصيل منطقة القصرين، فرض ألفا نفسه كفنّان مجدّد يردّد الشباب كلمات أغانيه في مختلف الأوساط.

 

البرنامج

 

الخميس 16 جوان 2022

  • بداية من الساعة 14:00 وحتى نهاية المهرجان

معرض صور ” خارج الشبكة” لـكالوم فرانسيس هيو

ركن الواقع الافتراضي لمحمّد العربي صوالحيّة

  • 16:00 : عرض فيلم 143، شارع الصحراء لحسان فرحاني من الجزائر
  • 18:00: افتتاح معرض صور ” خارج الشبكة”

الجمعة 17 جوان 2022

  • 18:00: العرض الأوّل لفيلم “متلازمة تونس” لهيثم سكوحي

السبت 18 جوان 2022

  • 16:00: عرض فيلم “200 متر” لأمين نايفة من فلسطين
  • 18:00: حلقة نقاش حول “الفاعلون الإعلاميون الجدد: صحافة أم صناعة محتوى؟

يدير الحوار: فراس الكافي

الضيوف: ريم سوودي (نقابة الصحافيين) – بشرى القاسمي (فازا) – زينة ماجري (بوبلي)

  • حلقة نقاش حول “الانتكاسات من بيروت إلى تونس… ماذا بعد؟”

يدير الحوار: محمّد ياسين الجلاصي

المتدخّلون: ألفة بلحسين عن ماد فيمينسوية- محمد سميح الباجي عكار عن المفكرة القانونية- سامي بن غربية عن نواة- سارة قريرة عن أوريونXXI

الأحد 19 جوان 2022

  • 16:00: عرض فيلم “زنقة كونتاكت” لإسماعيل العراقي من المغرب
  • 20:00: حفل ألفا