Tunis 619

عمال تونس يحيون يومهم العالمي بالأعلام الفلسطينية

أحيى الاتحاد العام التونسي للشغل، كبرى النقابات العمالية التونسية، ذكرى 1 ماي بإعادة افتتاح مقره التاريخي بنهج محمد علي بالعاصمة. وقبل خروج النقابيين في مسيرة جابت شارع الحبيب ببورقيبة، ألقى نور الدين الطبوبي أمين عام المنظمة الشغيلة كلمة أكد خلالها تمسك النقابيين بأدوارهم الوطنية ووفائهم الدائم للقضية الفلسطينية.

مطرودون من أرصفة تونس العاصمة: نهاية إقتصاد ”الكردونة“ إلى حين !

في نهج إسبانيا بالعاصمة تونس، على بعد أمتار قليلة من محطة الميترو وساحة برشلونة، تربض سيارة شرطة وحولها عدد من الأعوان يراقبون تحركات المارة داخل وخارج النهج، الشرطة لم تبرح مكانها منذ التاسع من سبتمبر الفارط خوفاً من عودة تجارة الرصيف ومئات الباعة الغزاة للطريق العام.

مسيرة نسوية بتونس العاصمة دعما لصمود الشعب الفلسطيني

بدعوة من منظمات نسوية، إحياء لليوم العالمي للدفاع عن حقوق النساء،خرجت مساء الجمعة 8 مارس مظاهرة نسوية تضامنا مع نساء فلسطين وضد الابادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني منذ اكتوبر الماضي، ورفع المتظاهرون شعارات تطالب بوقف الابادة وانهاء الاحتلال العنصري ورفع الحصار على قطاع غزة.

منطقة البحيرة 1 : تونس في مواجهة تدفق السودانيين

”هذه الحياة لا تليق حتى بكلب“. هكذا علّقَ واحدٌ من آلاف السودانيين الذين وصلوا إلى تونس في الأشهر الأخيرة، وأقاموا مخيّمهم في منطقة البحيرة 1. تعكس الصورة هناك تناقضا صارخا بين مشهد الخيام المصنوعة من الألواح القصديريّة والأغطية البلاستيكيّة والبطانيات البالية وبين المباني الفارهة والحديثة في المنطقة.

تجمع حاشد لاتحاد الشغل دفاعا عن دوره النقابي والوطني

تجمع الآلاف من أنصار الاتحاد العام التونسي للشغل، صباح السبت 2 مارس في ساحة القصبة بتونس العاصمة، استجابة لدعوة القيادة النقابية في حشد مناصريها ردا على محاولات السلطة في ضرب العمل النقابي وتحجيم دور المنظمة الشغيلة. تجمع عمالي ألقى خلاله الأمين العام نور الدين الطبوبي كلمة نبه فيها من مغبة استهداف المنظمة، مؤكدا تمسك الاتحاد بأدواره النقابية والوطنية في فترة تشهد انغلاقا سياسيا و ضربا للحقوق النقابية.

انتخابات المجالس المحليّة، التونسيون يواصلون العزوف عن الاقتراع

كسابقاتها على غرار الانتخابات التشريعيّة والاستفتاء على الدستور، كانت السمة الأبرز لانتخابات المجالس المحليّة ضعف الاقبال على مكاتب الاقتراع وفق ما رصدته كاميرا نواة خلال جولة في مكاتب الاقتراع في بمدرسة باب سويقة، المنزه 1 والمرسى. ضعف لم تستطع هيئة الانتخابات اخفاءه حتى آخر نقطة صحفية لرئيسها فاروق بوعسكر في الثالثة من ظهر اليوم.

«Memories of Concrete», entretien avec Yasser Jridi

« Memories of Concrete » est un court-métrage expérimental, aux confins du journalisme et de la création artistique. Le film basé sur des images prises au marché central, offre un cocktail détonnant qui mixe les enregistrements vidéo de corps en mouvement, avec des créations graphiques. Avec ses sons enregistrés et ses dialogues incrustés, le réalisateur met en évidence les contradictions et l’évolution paradoxale des Tunisiens.

عاملات النظافة: قصص واقعية من التحرش والعنف والاستغلال والوصم الاجتماعي

عادة ما تفاخر تونس بما راكمته من قوانين لفائدة النساء ومكانتهن داخل المجتمع مقارنة بأوضاع النساء في دول شمال افريقيا والشرق الأوسط. برامج ومنظمات ووزارات جعلت من العمل على ادماج النساء في الدورة الاقتصادية شغلها الشاغل، إلا أن ما تعايشه عاملات النظافة من وصم اجتماعي ونظرة ذكورية دونية يكاد يضع كل ما سبق بين قوسين.

لجنة مجابهة الكوارث تنتظر موسم الامطار بنقص في الإمكانيات وعجز عن ردع المخالفين

في الوادي المحاذي للطريق الشعاعية إكس من جهة حي المنار 2، يمتلئ بطن الوادي قرب إحدى نقاط تجميع الفضلات المنزلية بقوارير بلاستيكية وبجذوع أشجار مقطوعة ونفايات أخرى جعلته تجمّعا لعشرات الجرذان التي تقتات من تلك الفضلات. تخضع كل الأودية المحاذية للطرق المرقمة داخل المدن لمسؤولية وزارة التجهيز المكلفة بجهرها من كل الفضلات استعدادا لموسمي الخريف والشتاء ضمن ما يعرف بالمخطط الموسمي لمجابهة الكوارث.

كواليس دخلة ”ليدارز كلوبيست“ جمهور النادي الافريقي: نصرة المقاومة الفلسطينية

لم يقتصر الانتصار التونسي للمقاومة الفلسطينية على الأحزاب والمنظمات المدنية، مجموعة الألتراس ”ليدارز كلوبيست“ نفذت ”تيفو“ يعكس وحدة الشعب التونسي في مساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته للاحتلال. رغم احترازات الألتراس على التعامل مع وسائل الاعلام، نواة تعود بكم إلى كواليس ”الدخلة“ والأجواء التي شهدها ملعب رادس أثناء مباراة النادي الافريقي والأولمبي الباجي الأحد 22 أكتوبر 2023.

مسيرة وطنية مساندة للمقاومة الفلسطينية

طالب الآلاف من المتظاهرين، السبت 21 اكتوبر بالعاصمة تونس، بالتعجيل في إصدار قانون يجرم التطبيع و تشديد حملات المقاطعة الاقتصادية للعلامات التجارية الداعمة للعدوان على غزة. كما أدان المتظاهرون من خلال شعاراتهم الصمت الغربي على جرائم الاحتلال في قطاع غزة.

انتخابات نقابة الصحفيين: صعود مكتب تنفيذي جديد لقيادة النقابة

انعقد يومي 6 و 7 اكتوبر 2023 المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والثامن والعشرون للمهنة، وقد أسفرت النتائج عن تركيبة جديدة للمكتب التنفيذي تتكون من: زياد الدبار، زهور الحبيب، جيهان اللواتي، ياسين القايدي، حبيبة العبيدي، عائدة الهيشري، كريم وناس، سوار عمايدية وأميرة محمد

مسيرة في تونس دعما للمقاومة و تضامنا مع الشعب الفلسطيني

بدعوة من أحزاب ومستقلين، انتظمت اليوم مسيرة بالعاصمة دعما للمقاومة الفلسطينية إثر عملية طوفان الأقصى ومساندة للشعب الفلسطيني. المتظاهرون رفعوا شعارات تنادي بتحرير فلسطين وبحق المقاومة الفلسطينية في الدفاع عن الأرض و العرض.

بين جمالية المدينة ولقمة العيش: شعرة معاوية في السوق الموازية

على امتداد نهج إسبانيا وسط العاصمة، تربض سيّارات الشرطة ويتوزّع المارّة وسط الطريق وعلى الرصيف، يحثّون الخطى نحو محلاّت الألبسة التي يبدو أنّها تحتفي بقرار رفع نقاط البيع الفوضوية، إذ يُقسم أحد الباعة أنّ الأحذية الرياضية انخفض ثمنها من 95 إلى 35 دينارًا.

أزمة الحبوب تستنزف جيوب صغار التجار

لا يكاد يمر أسبوع على قصر قرطاج دون أن يحتضن اجتماعا بين رئيس الجمهورية وعدد من وزرائه وكبار المسؤولين الأمنيين. اجتماعات تنتهي ببيانات تتوعد المحتكرين والمتلاعبين بخبز التونسيين، أما خارج أسوار القصر فلا حديث للتونسيين غير أزمة الحبوب وندرة المواد الأساسية المدعمة.