steg-protest-tunisie-energies-renouvelables-article-13

نفذ أعوان وإطارات الشركة التونسية للكهرباء والغاز يوم الثلاثاء 21 أفريل 2015 وقفة إحتجاجية بالمقر الإجتماعي للشركة بتونس العاصمة. تأتي هذه الوقفة على إثر دعوة من الجامعة العامة للكهرباء والغاز للإتحاد العام التونسي للشغل، حيث دخلت جميع الفروع الجامعية بجهة تونس الكبرى (تونس، أريانة، بن عروس، منوبة) في وقفات إحتجاجية وذلك لما آل إليه الوضع الاجتماعي بالقطاع من تأزم بسبب أساليب المماطلة والتسويف التي تنتهجها سلط الإشراف والإدارة العامة على حسب تعبير الإطارات النقابية.

إستنكر أعوان شركة الكهرباء والغاز خلال هذه الوقفة عرض مشروع قانون الطاقات المتجددة على مجلس نواب الشعب، بعد أن تم طعنه من قبل الهيأة الوقتية لمراقبة القوانين، معتبرين هذا القانون مخالفا لما جاء بالفصل 13 من الدستور التونسي الذي ينص على أن الثروات الطبيعية ملك للشعب التونسي، في حين أن مشروع هذا القانون يخوّل للمستثمر الأجنبي الإستثمار في الطاقات المتجددة.
وقد أكد نزار الكوكي، عضو الجامعة العامة للكهرباء والغاز على تمسكهم بالنضال من اجل هذا الملف وضمان سيادة الشعب التونسي. عديد المطالب الأخرى عبر أعوان شركة الكهرباء والغاز على تمسكهم بتحقيقها، من أهمها التعجيل بالمصادقة على الهيكل التنظيمي بالشركة وضرورة تضمين المقترحات المقدمة من طرف الجانب النقابي. إضافة إلى رفضهم للتمديد في سن العمل والتسميات المسقطة وضرورة تشريك الجامعة العامة في هذا المجال.